1- النصيحة لكتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) بصيانتهما ورعاية حفظهما وتعهد علومهما والعمل بما جاء فيهما.
2- تزويد الفرد بالأفكار والمشاعر والقدرات اللازمة لحمل رسالة الإسلام.
3- تحقيق الخلق القرآني والتأكيد على الضوابط الخلقية لاستعمال المعرفة >إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق<.
4- تربية المواطن الصالح ليكون لبنة صالحة في بناء أمته ويشعر بمسؤولية لخدمة بلاده والدفاع عنها.
5- تزويد الطالب بالقدر المناسب من المعلومات الثقافية والخبرات المختلفة التي تجعل منه عضواً عاملاً في المجتمع.
6- تنمية أحساس الطالب بمشكلات المجتمع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية وإعدادهم للإسهام في حلها.
7- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة.
8- دراسة ما في هذا الكون الفسيح عن عظيم الخلق، وعجيب الصنع، واكتشاف ما ينطوي عليه من أسرار قدرة الخالق للاستفادة منها وتسخيرها لدفع كيان الإسلام وإعزاز أمته.
9- بيان الانسجام التام بين العلم والدين في شريعة الإسلام، فإن الإسلام دين ودنيا والفكر الإسلامي يفي بمطالب الحياة البشرية في أرقى صورها في كل عصر.
10- تكوين الفكر الإسلامي المنهجي لدى الإقرار، ليصيروا عين تصوير إسلامي موحد فيما يتعلق بالكون والإنسان والحياة وما يتفرع عنها من تفصيلات.
11- رفع مستويات في الصحة النفسية بإحلال السكينة النفسية للطالب وتهيئة الجو المدرسي المناسب.
12- تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلميين وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل وتبصير الطلاب بآيات الله في الكون وما فيه، وإدراك حكمة الله في خلقه لتمكين الفرد من الاضطلاع بدوره الفعال في بناء الحياة الاجتماعية وتوجيهها توجيهاً سليماً.
13- الاهتمام بالانجازات العالمية في ميادين العلوم والفنون والآداب، واظهارات تقدم العلوم ثمرة الجهود الإنسانية عامة، وإبراز ما أسهم به أعلام الإسلام في هذا المجال وتعريف الناشئة برجالات الفكر الإسلامي، وتبيان نواحي الابتكار في آرائهم وأعمالهم في مختلف الميادين العلمية والعملية.
14- تنمية التفكير الرياضي والمهارات الحسابية والتدرب على استعمال لغة الأرقام والإفادة منها في المجالين العلمي والعملي.
15- تنمية مهارات القراءة وعادة المطالعة سعياً وراء زيادة المعارف.
16- اكتساب القدرة على التفكير الصحيح في التخاطب والتحدث والكتابة بلغة سليمة وتفكير منظم.
17- تنمية القدرة اللغوية بشتى الوسائل التي تغذي اللغة العربية وتساعد على تذوقها وإدراك نواحي الجمال فيها أسلوباً وفكرة.
18- تدريس التاريخ دراسة منهجية مع استخلاص العبرة منه/ وبيان وجهة نظر الإسلام فيما يتعارض معه، وإبراز المواقف الخالدة في تاريخ الإسلام وحضارة أمته حتى تكون قدوة لأجيالنا المسلمة تولد لديها الثقة والإيجابية.
19- تبصير الطلاب بما لوطنهم من أمجاد إسلامية تليدة، وحضارة عالمية إنسانية عريقةـ، ومزايا جغرافية وطبيعية واقتصادية بما لمكانته من أهبة بين أمم الدنيا.
20- فهم البيئة بأنواعها المختلفة، وتوسيع آفاق الطلاب بالتعرف على مختلف أقطار العالم وما يتميز به كل قطر من إنتاج وثروات طبيعية، مع التأكيد على ثروات بلادنا ومواردها الخام، ومركزها الجغرافي، والاقتصادي ودورها السياسي القيادي في الحفاظ على الإسلام والقيام بواجب دعوته وإظهار مكانة العالم الإسلامي والعمل على ترابط أمته.
2- تزويد الفرد بالأفكار والمشاعر والقدرات اللازمة لحمل رسالة الإسلام.
3- تحقيق الخلق القرآني والتأكيد على الضوابط الخلقية لاستعمال المعرفة >إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق<.
4- تربية المواطن الصالح ليكون لبنة صالحة في بناء أمته ويشعر بمسؤولية لخدمة بلاده والدفاع عنها.
5- تزويد الطالب بالقدر المناسب من المعلومات الثقافية والخبرات المختلفة التي تجعل منه عضواً عاملاً في المجتمع.
6- تنمية أحساس الطالب بمشكلات المجتمع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية وإعدادهم للإسهام في حلها.
7- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة.
8- دراسة ما في هذا الكون الفسيح عن عظيم الخلق، وعجيب الصنع، واكتشاف ما ينطوي عليه من أسرار قدرة الخالق للاستفادة منها وتسخيرها لدفع كيان الإسلام وإعزاز أمته.
9- بيان الانسجام التام بين العلم والدين في شريعة الإسلام، فإن الإسلام دين ودنيا والفكر الإسلامي يفي بمطالب الحياة البشرية في أرقى صورها في كل عصر.
10- تكوين الفكر الإسلامي المنهجي لدى الإقرار، ليصيروا عين تصوير إسلامي موحد فيما يتعلق بالكون والإنسان والحياة وما يتفرع عنها من تفصيلات.
11- رفع مستويات في الصحة النفسية بإحلال السكينة النفسية للطالب وتهيئة الجو المدرسي المناسب.
12- تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلميين وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل وتبصير الطلاب بآيات الله في الكون وما فيه، وإدراك حكمة الله في خلقه لتمكين الفرد من الاضطلاع بدوره الفعال في بناء الحياة الاجتماعية وتوجيهها توجيهاً سليماً.
13- الاهتمام بالانجازات العالمية في ميادين العلوم والفنون والآداب، واظهارات تقدم العلوم ثمرة الجهود الإنسانية عامة، وإبراز ما أسهم به أعلام الإسلام في هذا المجال وتعريف الناشئة برجالات الفكر الإسلامي، وتبيان نواحي الابتكار في آرائهم وأعمالهم في مختلف الميادين العلمية والعملية.
14- تنمية التفكير الرياضي والمهارات الحسابية والتدرب على استعمال لغة الأرقام والإفادة منها في المجالين العلمي والعملي.
15- تنمية مهارات القراءة وعادة المطالعة سعياً وراء زيادة المعارف.
16- اكتساب القدرة على التفكير الصحيح في التخاطب والتحدث والكتابة بلغة سليمة وتفكير منظم.
17- تنمية القدرة اللغوية بشتى الوسائل التي تغذي اللغة العربية وتساعد على تذوقها وإدراك نواحي الجمال فيها أسلوباً وفكرة.
18- تدريس التاريخ دراسة منهجية مع استخلاص العبرة منه/ وبيان وجهة نظر الإسلام فيما يتعارض معه، وإبراز المواقف الخالدة في تاريخ الإسلام وحضارة أمته حتى تكون قدوة لأجيالنا المسلمة تولد لديها الثقة والإيجابية.
19- تبصير الطلاب بما لوطنهم من أمجاد إسلامية تليدة، وحضارة عالمية إنسانية عريقةـ، ومزايا جغرافية وطبيعية واقتصادية بما لمكانته من أهبة بين أمم الدنيا.
20- فهم البيئة بأنواعها المختلفة، وتوسيع آفاق الطلاب بالتعرف على مختلف أقطار العالم وما يتميز به كل قطر من إنتاج وثروات طبيعية، مع التأكيد على ثروات بلادنا ومواردها الخام، ومركزها الجغرافي، والاقتصادي ودورها السياسي القيادي في الحفاظ على الإسلام والقيام بواجب دعوته وإظهار مكانة العالم الإسلامي والعمل على ترابط أمته.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق